السفير الأصبحي يشارك في ندوة “حقوق الإنسان : ملاءمات دستورية وقانونية”

يونيو 27 , 2026
الرباط –
أكد سعادة السفير عزالدين سعيد الأصبحي، سفير الجمهورية اليمنية لدى المملكة المغربية، أهمية الدور الذي يضطلع به القضاء في تعزيز مسار حقوق الإنسان، مشيدًا بالتجربة المغربية وما شهدته من تطور تشريعي ومؤسسي في هذا المجال.
جاء ذلك خلال مشاركته في الندوة العلمية المتخصصة حول القضاء وحقوق الإنسان، التي نظمها نادي قضاة المغرب، بالشراكة مع المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، وبالتعاون مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – أكدال، والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، وذلك بمناسبة تقديم قراءة في كتاب الأستاذ الجامعي عبد العزيز لعروسي “حقوق الإنسان بالمغرب: ملاءمات دستورية وقانونية”، والذي احتضنته المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.
وأكد السفير الأصبحي أن تعزيز استقلال القضاء، ومواءمة التشريعات الوطنية بما يرسخ مبادئ حقوق الإنسان، يمثلان ركيزة أساسية للنهوض بالمجتمع، وترسيخ قيم العدالة، وتعزيز السلام والاستقرار، مشيرًا إلى أن التجربة المغربية تقدم نموذجًا مهمًا في مسار تطوير المنظومة الحقوقية والقانونية.
وشهدت الندوة مشاركة نخبة من المسؤولين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الحقوقي والقضائي، من بينهم وزير العدل وحقوق الإنسان الأسبق محمد أوجار، ومدير المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية محمد بنيحيى، وعضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية عبد اللطيف الشنتوف، والرئيس السابق لنادي قضاة المغرب عبد الرزاق الجباري، إلى جانب مؤلف الكتاب الأستاذ عبد العزيز لعروسي، وممثلين عن السلك الدبلوماسي.
حيث تناولت المداخلات تطور المنظومة الدستورية والقانونية المغربية في مجال حقوق الإنسان، وآفاق تعزيز دولة القانون والمؤسسات.